سأتحّدث لكم باختصار عن أشهر كتاب المسرح العالمي والذين
تركوا بصمة واضحة في هذا المجال
واستقت ألأجيال منهم كثيرا من الفنون المسرحية .
ونجد أن واحدا من أعظم كتاب المسرح في التاريخ وهو الشاعر
المسرحي شكسبيردرس أدب الأغريق وخاصة الثلاث
العظام منهم وهم:اسخيلوس،سفوكليز،يوربي� �س.واستخرج كثير من
القواعد في هذا الفن
وبنى كتابه"فن الشعر"على ان هذه المسرحيات مثالا لكمال الفن
وخاصة مأساة أوديب الي استنبط منها اكثر أرائه في الفن
المسرحي.
ولعل رواية (اوديب) لسفوكليز أرى أنها من الكنوز الأدبية التي
يروي فيها القارئ نهمه من القراءةلعمل أدبي راق،
وفيها تعيش انفعالات وتعميق للأحداث، وخاصة عندما تقترب
مواجهته بالحقيقة وان زوجته هي امه.
ونتسأل كيف يتم تعميق النص ؟فمثلا نقرأاو نشاهد وقت عمل
جريمة او موقف مثير يصاحبه صوت الرعد،او ضؤء
البرق،وفي الأفلام الحديثه رنيين جرس التلفون...الخ
ومن اهمهم:-
1- ارسطو فان اشهر كتاب الملهاة الأغريق
عاش مابين448-380ق-م
كتب مايزيد على أربعين مسرحية لم يصل منها الا أحد عشر
مسرحية أشهرها(السحب) والضفادع.
2-بريخت:1898-1956م
كاتب وشاعر ومخرج مسرحي الماني اشتهر بما يسمى
"المسرح الملحمي"
حيث يواجه الانسان فسه في منهج نقدي. ومسرحياته توجه للعمل.
واهم مسرحياته:"اوبرا البنسات الثلاثه""حياة جاليلو"
"دائرة الطباشير"
أما مسرحيته السيده الطيبه فأرى أنها إمتداد للمسرحية الاولى.
3-تشيخوف1860-1904م
القصاص والمسرحي الروسي اشتهر بكتابة المأساة
الطويلة_وربما البعض يتسأل ماالفرق بين المأساة،
والملهاة وباختصار فنهاية الرواية اذا كانت مفرحة سميت ملهاه
واذا كانت حزينة سميت ماساة
وهناك اراء مختلفه في هذا الموضوع ليس مدار حديثنا-ومن اشهر مسرحياته"ايفانون ثم ا تبعها بمسرحية شياطين
الغابة،
والنورس ،الخال فانيا،والشقيقات الثلاث ولكن اكثر ماشدني في تحليلاته النفسيةمسرحيته"بستان الكرز"
حيث يبدواعدم اهتمام تشيخوف بالحكاية قدر اهتمامه بالتحليل النفسي الدقيق لشخصياته المحطمة،
والمأساة عنده هي مأساة الوعي الفردي،المسجون في الواقع الراكد المميت،والمتطلع دائماالى التغيير دون مقدرة
حقيقية على تحقيقه.
ولعلني اكتفي في هذ ه العجالة بما ذكرنا وسنحاول ان نتحدث لاحقا عن اخرين وهم:شكسبير،راتيجان،
وجوته الذي عرف عنه إهتمامه بالشرق وقراءته عن الاسلام ولعبت اعماله دورا مؤثرافي
الحركة الرومانسيه الذي يعد واحدا من أعلامها وخاصة في مسرحيته"نزوة العاشق.
تركوا بصمة واضحة في هذا المجال
واستقت ألأجيال منهم كثيرا من الفنون المسرحية .
ونجد أن واحدا من أعظم كتاب المسرح في التاريخ وهو الشاعر
المسرحي شكسبيردرس أدب الأغريق وخاصة الثلاث
العظام منهم وهم:اسخيلوس،سفوكليز،يوربي� �س.واستخرج كثير من
القواعد في هذا الفن
وبنى كتابه"فن الشعر"على ان هذه المسرحيات مثالا لكمال الفن
وخاصة مأساة أوديب الي استنبط منها اكثر أرائه في الفن
المسرحي.
ولعل رواية (اوديب) لسفوكليز أرى أنها من الكنوز الأدبية التي
يروي فيها القارئ نهمه من القراءةلعمل أدبي راق،
وفيها تعيش انفعالات وتعميق للأحداث، وخاصة عندما تقترب
مواجهته بالحقيقة وان زوجته هي امه.
ونتسأل كيف يتم تعميق النص ؟فمثلا نقرأاو نشاهد وقت عمل
جريمة او موقف مثير يصاحبه صوت الرعد،او ضؤء
البرق،وفي الأفلام الحديثه رنيين جرس التلفون...الخ
ومن اهمهم:-
1- ارسطو فان اشهر كتاب الملهاة الأغريق
عاش مابين448-380ق-م
كتب مايزيد على أربعين مسرحية لم يصل منها الا أحد عشر
مسرحية أشهرها(السحب) والضفادع.
2-بريخت:1898-1956م
كاتب وشاعر ومخرج مسرحي الماني اشتهر بما يسمى
"المسرح الملحمي"
حيث يواجه الانسان فسه في منهج نقدي. ومسرحياته توجه للعمل.
واهم مسرحياته:"اوبرا البنسات الثلاثه""حياة جاليلو"
"دائرة الطباشير"
أما مسرحيته السيده الطيبه فأرى أنها إمتداد للمسرحية الاولى.
3-تشيخوف1860-1904م
القصاص والمسرحي الروسي اشتهر بكتابة المأساة
الطويلة_وربما البعض يتسأل ماالفرق بين المأساة،
والملهاة وباختصار فنهاية الرواية اذا كانت مفرحة سميت ملهاه
واذا كانت حزينة سميت ماساة
وهناك اراء مختلفه في هذا الموضوع ليس مدار حديثنا-ومن اشهر مسرحياته"ايفانون ثم ا تبعها بمسرحية شياطين
الغابة،
والنورس ،الخال فانيا،والشقيقات الثلاث ولكن اكثر ماشدني في تحليلاته النفسيةمسرحيته"بستان الكرز"
حيث يبدواعدم اهتمام تشيخوف بالحكاية قدر اهتمامه بالتحليل النفسي الدقيق لشخصياته المحطمة،
والمأساة عنده هي مأساة الوعي الفردي،المسجون في الواقع الراكد المميت،والمتطلع دائماالى التغيير دون مقدرة
حقيقية على تحقيقه.
ولعلني اكتفي في هذ ه العجالة بما ذكرنا وسنحاول ان نتحدث لاحقا عن اخرين وهم:شكسبير،راتيجان،
وجوته الذي عرف عنه إهتمامه بالشرق وقراءته عن الاسلام ولعبت اعماله دورا مؤثرافي
الحركة الرومانسيه الذي يعد واحدا من أعلامها وخاصة في مسرحيته"نزوة العاشق.
شكسبير:
1564-1616م
شاعر انجلترا المسرحي،وواحد من أعظم كتاب المسرح في التاريخ،
استطاع بمسرحياته التي كتبها لفرقته المتجولة أن يهز كل القيم المسرحية
التي كانت سائدة في الكتابة المسرحية في عصره،ليس فقط في انجلترا
بل في العالم الغربي كله.
كتب ستا وثلاثين مسرحية لم يصل منها سوى اثنتا عشرة مسرحية.
"هاملت"
"عطيل"
الملك لير"
"روميو وجوليت"
"يوليوس قيصر"
"كيلوا بترا"
وهذه المسرحيات من أروع ماكتب شكسبير للمسرح، والى جانب هذه المآسي ،هناك مآسيه التاريخية
"هنري السادس
"ريتشارد الثالث".
ولم يقف شكسبير " عن حدود المأساة الكلاسيكية -ولي وقفة لاحقه لإيضاح بعض المصطلحات في هذا الفن-بل تعدى إلى
كتابة الملهاة وتعتبر"خاب سعي العشاق""سيدان من فيرونا""
كوميديا الأخطاء"ترويض النمرة"
"تاجر البندقية "
من التراث الحي للملاهي المسرحية.
- راتجان:
كاتب مسرحي انجليزي كان نجاحه ظاهرة في عصره كتب أولى مسرحياته 1911م ولأنه شق طريقه للنجومية مع
عرضت مسرحيته الثانية1936م "الفرنسية بلا دموع"لأكثر من ألف ليلة عرض،ثم كتب مسرحيته"عندما تشرق
الشمس"1943م ثم كتب"الأمير النائم""من تكون سلفيا"الممر المضي"كما كتب عن الأسكندر المقدوني مسرحية
بعنوان"قصة مغامرة"وأيضا تكلم عن حياة لورانس العرب مسرحية"روس"عام1960م"والموائد المنعزلة"
وأيضا له- إلى جانب مسرحياته- إسهاماته في كتابة التمثيلية التلفزيونية،وسيناريوهات الأفلام السينمائية- والسيناريو
فن قائم بذاته يتم فيه تحويل العمل الأدبي إلى مشاهد ولقطات..-وأخيرا نختتم بأهم عمل
وفيها طارت شهرته الى الأفاق"سيارة ارولز رويس الصفراء"
-جوته:1749-1832م
الشاعر والروائي والكاتب المسرحي الألماني الشهير عرف عنه اهتمامه بالشرق، وقراءته عن الإسلام، كما ذاع تأثير
كتاب "ألف ليله..عليه.
كان جوته واسع المعرفة والثقافة..وربط الثقافة الألمانية بكثير من الثقافات الأخرى.
كما لعب دورا مؤثرا في الحركة الرومانسية الذي يعد واحدا من أعلامها.
كتب مسرحية"نزوة العاشق"ثم"الشركاء""فاوست""ال طيور"
سفوكليز : 406-496-ق-م
أشهر شعراء المسرح اليوناني في عصره الذهبي إبان القرنين
الرابع والخامس قبل الميلاد كتب اكثر من مائة مسرحية
وقيل 130مسرحية لم يبق منها سوى سبع
مأسي"ساتيريه"
أجاكس"انتيجون"نساء تراخيص"اوديب الملك"اوديب في
كولونا"الكترا
ولنا وقفة مع بعض نصوص مسرحيته؟
تيرانس:159-199ق-م
من كتاب الملاهي الرومان ويقال انه كان عبدا رقيقا ثم أعتق
بقي مما كتب ست مسرحيات أشهرها"الخصي"اندريا فورميو"
دورينمات:921
الكاتب والروائي والمسرحي السويسر اتجه الى المسرح
بعد كتابته عددا من الروايات والقصص
من مسرحياته"مكتوب"الاعمى""مولو س الأعظم"زواج السيد
مسيسبي"علماء الطبيعة"السيد العجوز
1564-1616م
شاعر انجلترا المسرحي،وواحد من أعظم كتاب المسرح في التاريخ،
استطاع بمسرحياته التي كتبها لفرقته المتجولة أن يهز كل القيم المسرحية
التي كانت سائدة في الكتابة المسرحية في عصره،ليس فقط في انجلترا
بل في العالم الغربي كله.
كتب ستا وثلاثين مسرحية لم يصل منها سوى اثنتا عشرة مسرحية.
"هاملت"
"عطيل"
الملك لير"
"روميو وجوليت"
"يوليوس قيصر"
"كيلوا بترا"
وهذه المسرحيات من أروع ماكتب شكسبير للمسرح، والى جانب هذه المآسي ،هناك مآسيه التاريخية
"هنري السادس
"ريتشارد الثالث".
ولم يقف شكسبير " عن حدود المأساة الكلاسيكية -ولي وقفة لاحقه لإيضاح بعض المصطلحات في هذا الفن-بل تعدى إلى
كتابة الملهاة وتعتبر"خاب سعي العشاق""سيدان من فيرونا""
كوميديا الأخطاء"ترويض النمرة"
"تاجر البندقية "
من التراث الحي للملاهي المسرحية.
- راتجان:
كاتب مسرحي انجليزي كان نجاحه ظاهرة في عصره كتب أولى مسرحياته 1911م ولأنه شق طريقه للنجومية مع
عرضت مسرحيته الثانية1936م "الفرنسية بلا دموع"لأكثر من ألف ليلة عرض،ثم كتب مسرحيته"عندما تشرق
الشمس"1943م ثم كتب"الأمير النائم""من تكون سلفيا"الممر المضي"كما كتب عن الأسكندر المقدوني مسرحية
بعنوان"قصة مغامرة"وأيضا تكلم عن حياة لورانس العرب مسرحية"روس"عام1960م"والموائد المنعزلة"
وأيضا له- إلى جانب مسرحياته- إسهاماته في كتابة التمثيلية التلفزيونية،وسيناريوهات الأفلام السينمائية- والسيناريو
فن قائم بذاته يتم فيه تحويل العمل الأدبي إلى مشاهد ولقطات..-وأخيرا نختتم بأهم عمل
وفيها طارت شهرته الى الأفاق"سيارة ارولز رويس الصفراء"
-جوته:1749-1832م
الشاعر والروائي والكاتب المسرحي الألماني الشهير عرف عنه اهتمامه بالشرق، وقراءته عن الإسلام، كما ذاع تأثير
كتاب "ألف ليله..عليه.
كان جوته واسع المعرفة والثقافة..وربط الثقافة الألمانية بكثير من الثقافات الأخرى.
كما لعب دورا مؤثرا في الحركة الرومانسية الذي يعد واحدا من أعلامها.
كتب مسرحية"نزوة العاشق"ثم"الشركاء""فاوست""ال طيور"
سفوكليز : 406-496-ق-م
أشهر شعراء المسرح اليوناني في عصره الذهبي إبان القرنين
الرابع والخامس قبل الميلاد كتب اكثر من مائة مسرحية
وقيل 130مسرحية لم يبق منها سوى سبع
مأسي"ساتيريه"
أجاكس"انتيجون"نساء تراخيص"اوديب الملك"اوديب في
كولونا"الكترا
ولنا وقفة مع بعض نصوص مسرحيته؟
تيرانس:159-199ق-م
من كتاب الملاهي الرومان ويقال انه كان عبدا رقيقا ثم أعتق
بقي مما كتب ست مسرحيات أشهرها"الخصي"اندريا فورميو"
دورينمات:921
الكاتب والروائي والمسرحي السويسر اتجه الى المسرح
بعد كتابته عددا من الروايات والقصص
من مسرحياته"مكتوب"الاعمى""مولو س الأعظم"زواج السيد
مسيسبي"علماء الطبيعة"السيد العجوز
شو:
كاتب مسرحي ايرلندي1856--1950 سا خر
بدأحياته ناقدا ثم إتجه الى الكتابه المسرحية تحت
تأثير الكاتب النرويجي الشهير"إبسن" له مسرحيات منها:
قيصر وكيلو بترا""تلميذ الشياطين" وقد كتب اولى
مسرحياته"منزل الأرامل"وتلاها بمسرحية"الأسلحة والانسان
والتي ماتزال أكثر مسرحياته جماهيريا...
بعد ذلك تدفق قلمه بغزاره
فكتب عدة مسرحيات في رأي أن أجملها هي:
"منزل القلوب المحطمة" ومن أراد أن يمارس
هذا الفن فعليه بقرأتها...وايضا"المليونيرة"
وعلى الرغم من ذلك فهو اقل كتاب المسرح في لغته الفنيه
لن تركيزه على الفكرة دون مراعاة التكنيك المسرحي.
كاتب مسرحي ايرلندي1856--1950 سا خر
بدأحياته ناقدا ثم إتجه الى الكتابه المسرحية تحت
تأثير الكاتب النرويجي الشهير"إبسن" له مسرحيات منها:
قيصر وكيلو بترا""تلميذ الشياطين" وقد كتب اولى
مسرحياته"منزل الأرامل"وتلاها بمسرحية"الأسلحة والانسان
والتي ماتزال أكثر مسرحياته جماهيريا...
بعد ذلك تدفق قلمه بغزاره
فكتب عدة مسرحيات في رأي أن أجملها هي:
"منزل القلوب المحطمة" ومن أراد أن يمارس
هذا الفن فعليه بقرأتها...وايضا"المليونيرة"
وعلى الرغم من ذلك فهو اقل كتاب المسرح في لغته الفنيه
لن تركيزه على الفكرة دون مراعاة التكنيك المسرحي.
موليير-1622-1673م
أشهر كاتب للمسرحية في فرنسا على الإطلاق
والذي تجاوز زمنه وتربع على عرش المسرح العالمي
حتى الآن.
كان موليير اشد نقّاد عصره سخرية.
وبد أحياته بكتابة"الفارس" ومقطوعات على غرار الكوميديا
الايطالية المرتجلة.
ثم تحول إلى الكوميديا الاجتماعية الهادفة الهادفة فكتب:
"المتحذلقات" "مدرسة الأزواج""المزعجون"...وغيرها.
ولا شك أن موليير قد ترك أثره على كتابة الكوميديا في
كل العصور حتى يومنا هذا.
ولعل الشخصيات التالية:البخل الشديد"الغيرة الشديدة"
"التظاهر المفرط"ولدت وما تزال تعيش على مسرحه
أشهر كاتب للمسرحية في فرنسا على الإطلاق
والذي تجاوز زمنه وتربع على عرش المسرح العالمي
حتى الآن.
كان موليير اشد نقّاد عصره سخرية.
وبد أحياته بكتابة"الفارس" ومقطوعات على غرار الكوميديا
الايطالية المرتجلة.
ثم تحول إلى الكوميديا الاجتماعية الهادفة الهادفة فكتب:
"المتحذلقات" "مدرسة الأزواج""المزعجون"...وغيرها.
ولا شك أن موليير قد ترك أثره على كتابة الكوميديا في
كل العصور حتى يومنا هذا.
ولعل الشخصيات التالية:البخل الشديد"الغيرة الشديدة"
"التظاهر المفرط"ولدت وما تزال تعيش على مسرحه
كورني 1606-1960
ينظر اليه بكثير من المقاييس الفنية بأنّه "مؤسس المذهب
الكلاسيكي الفرنسي المسرحي"
وبخاصة فن المأساة رغم بدايته كانت في كتابة ملهاة
بعنوان"ميليت"وتعني الخطابات المزّورة
ثم أتبعها بملهاة مأساوية هي"كليتاندر"عام 1632
ثم كتب "الأرملة"1633م
ويعرف لدى النقاد العالميين بأنه كاتب مأساة بالدرجة الأولى..
ولعل أشهر مسرحياته"السيد،هوراس،سنا،� �وليوكيت،أوديبا."
.وله كثير من المسرحيات التي لاتقل روعة عن غيرها
ينظر اليه بكثير من المقاييس الفنية بأنّه "مؤسس المذهب
الكلاسيكي الفرنسي المسرحي"
وبخاصة فن المأساة رغم بدايته كانت في كتابة ملهاة
بعنوان"ميليت"وتعني الخطابات المزّورة
ثم أتبعها بملهاة مأساوية هي"كليتاندر"عام 1632
ثم كتب "الأرملة"1633م
ويعرف لدى النقاد العالميين بأنه كاتب مأساة بالدرجة الأولى..
ولعل أشهر مسرحياته"السيد،هوراس،سنا،� �وليوكيت،أوديبا."
.وله كثير من المسرحيات التي لاتقل روعة عن غيرها
للمسرحية أنواع عدة وهي:
المأساة: وهي تمثيل عمل جليل يثير الذعر،والبكاء.
الملهاة: عمل يثير الضحك،والسخرية،ويقوم على الهزل.
الدراما: خليط من المأساة،والملهاة.
وكان عند العرب لعبة تسمى "خيال الظل" يمكن أن تعد بوابة المسرح العربي
وأول ما بدأ المسرح الحديث في العالم العربي عام 1214ه حيت تم إنشاء
أول مسرح أقامه الفرنسيون في مصر أيام احتلالهم ثم تعطل هذا العمل حتى عام1264ه
حيث أقام "مارون النقاش" أول مسرح عربي بلبنان بمنزله.
المأساة: وهي تمثيل عمل جليل يثير الذعر،والبكاء.
الملهاة: عمل يثير الضحك،والسخرية،ويقوم على الهزل.
الدراما: خليط من المأساة،والملهاة.
وكان عند العرب لعبة تسمى "خيال الظل" يمكن أن تعد بوابة المسرح العربي
وأول ما بدأ المسرح الحديث في العالم العربي عام 1214ه حيت تم إنشاء
أول مسرح أقامه الفرنسيون في مصر أيام احتلالهم ثم تعطل هذا العمل حتى عام1264ه
حيث أقام "مارون النقاش" أول مسرح عربي بلبنان بمنزله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق