يعتمد مقدار السعادة في العمل على مقدار الحب له بالطبع، ولكن هناك بضعة أمور بإمكانها زيادة السعادة أثناء العمل.
في محيط العمل
- احذر من إجهاد عينيك، أغمض عينيك وضع يديك أمامهما لفترة، فإذا شعرت بالارتياح بعد ذلك، فاعلم أن مكان عملك أو مكتبك مشع أو زاهٍ جدا.
- احصل على كرسي مكتب مريح، وخذ وقتك في تثبيته بالوضعية المناسبة لك، واجلس بظهر مستقيم.
- أضف بعض الإكسسوارات إلى مكتبك إذا كان هناك مجال لذلك، أو نباتات خضراء أو استبدل المصباح ذا النوعية الجيدة بالمصباح سيئ الإضاءة.
- استبدل الهاتف بسماعة هاتف داخل الأذن، سيعطيك هذا حرية أكبر في يديك ويسهل عليك الكثير من الأمور.
- لا تدع الحلويات تأخذ طريقها إلى مكتبك، واعلم أن الشوكولاته تعطيك دفعة كبيرة، لكن السماح لنفسك بتناول كميات كبيرة سيضيف إلى وزنك عشرة كيلوغرامات في نهاية العام.
- ضع تنظيف المكتب على جدول أعمالك، لأن ذلك يضيف المزيد من الهدوء والسعادة على نفسيتك أثناء العمل.
أثناء اليوم
- لا تقل نعم على الإطلاق على الهاتف، استبدل قول "سأعود إلى التحدث معك" بكلمة نعم، أثناء التحدث مع أي شخص على الهاتف، ستشعر أنك بحاجة إلى أن تكون فعالا وخدوما وستقول كلمة "نعم" من دون تفكير كافٍ إذا كنت قادرا على تلبية الشيء أم لا.
- قم بالإجابة عن الرسائل الالكترونية المهمة، فكلما أجلتها أصبحت المهمة أصعب، وإنجازها سيمنحك دفعة معنوية هائلة حالما تقوم بتنفيذها.
- عندما توافق على القيام بمهمة معينة لمجرد أنك تتصور أنها مهمة ستقوم بها لاحقا، تذكر أنه في الأغلب ستقوم بتنفيذها طوال الأسبوع المقبل، فكر بهذا الالتزام قبيل موافقتك عليها.
- كن صادقا مع نفسك، إذا كنت تشعر أنك لا تقوم بتنفيذ المهام في وقتها وأنك مقصر، كن صادقا حيال الوقت الذي تقضيه على الانترنت وبرامج المحادثة وعلى الفيس بوك.
- اخرج إلى الهواء الطلق ولو لمرة واحدة يوميا، فاستنشاق الهواء الطلق والتعرض لأشعة الشمس يحسنان من معنوياتك ومزاجك ونفسيتك ويعطيانك دفعة معنوية جيدة.
- لا تدع نفسك تجوع كثيرا خلال العمل.
- إذا كانت تجري حولك محادثة عن أمر مزعج وأنت لا تعلم تفاصيلها، ابق خارج هذه المحادثة ولا تقحم نفسك في تفاصيل قد تزعجك.
- اذهب لتناول الغداء في الخارج ساعة الغداء مع شخص من خارج العمل مرة واحدة أسبوعيا على الأقل.
مع زملائك في العمل
- رغم أن العديد من الناس يعتقدون بضرورة فصل العمل عن الحياة الشخصية ويتجنبون تكوين صداقات في العمل، إلا أن معظم الناس يستمتعون في عملهم بوجود أصدقاء حقيقيين لهم في العمل، والعلماء يؤيدون هذه النظرية، حيث إن الصداقة القوية تحسن المزاج والمناعة وتقلل من التوتر.
- إذا كنت تعمل في مكتب منفصل، قم بالاحتكاك مع الناس في العمل ولو لمرة أسبوعيا، بإمكانك تخصيص بعض الوقت للتجول في العمل والتعريف بنفسك للناس الجدد، على كل الأحوال، معرفة الناس في العمل قد تسهل طبيعة وسير العمل الذي تقوم به.
- إذا كان أحد الزملاء يزعجك، لا تسمح له بالدخول إلى نفسك وإيذائها، قم بتحليل سلوكه ودراسة كيفية القيام بهذا الأمر، ثم استعمل هذا الأسلوب ضده.
- تناول الطعام في الخارج مع زملاء العمل بين الفترة والأخرى، وهذا سيسمح لك بالتعرف عليهم خارج إطار العمل وفهم شخصياتهم، مما يساعدك في عملك ويسعدك أكثر.
في محيط العمل
- احذر من إجهاد عينيك، أغمض عينيك وضع يديك أمامهما لفترة، فإذا شعرت بالارتياح بعد ذلك، فاعلم أن مكان عملك أو مكتبك مشع أو زاهٍ جدا.
- احصل على كرسي مكتب مريح، وخذ وقتك في تثبيته بالوضعية المناسبة لك، واجلس بظهر مستقيم.
- أضف بعض الإكسسوارات إلى مكتبك إذا كان هناك مجال لذلك، أو نباتات خضراء أو استبدل المصباح ذا النوعية الجيدة بالمصباح سيئ الإضاءة.
- استبدل الهاتف بسماعة هاتف داخل الأذن، سيعطيك هذا حرية أكبر في يديك ويسهل عليك الكثير من الأمور.
- لا تدع الحلويات تأخذ طريقها إلى مكتبك، واعلم أن الشوكولاته تعطيك دفعة كبيرة، لكن السماح لنفسك بتناول كميات كبيرة سيضيف إلى وزنك عشرة كيلوغرامات في نهاية العام.
- ضع تنظيف المكتب على جدول أعمالك، لأن ذلك يضيف المزيد من الهدوء والسعادة على نفسيتك أثناء العمل.
أثناء اليوم
- لا تقل نعم على الإطلاق على الهاتف، استبدل قول "سأعود إلى التحدث معك" بكلمة نعم، أثناء التحدث مع أي شخص على الهاتف، ستشعر أنك بحاجة إلى أن تكون فعالا وخدوما وستقول كلمة "نعم" من دون تفكير كافٍ إذا كنت قادرا على تلبية الشيء أم لا.
- قم بالإجابة عن الرسائل الالكترونية المهمة، فكلما أجلتها أصبحت المهمة أصعب، وإنجازها سيمنحك دفعة معنوية هائلة حالما تقوم بتنفيذها.
- عندما توافق على القيام بمهمة معينة لمجرد أنك تتصور أنها مهمة ستقوم بها لاحقا، تذكر أنه في الأغلب ستقوم بتنفيذها طوال الأسبوع المقبل، فكر بهذا الالتزام قبيل موافقتك عليها.
- كن صادقا مع نفسك، إذا كنت تشعر أنك لا تقوم بتنفيذ المهام في وقتها وأنك مقصر، كن صادقا حيال الوقت الذي تقضيه على الانترنت وبرامج المحادثة وعلى الفيس بوك.
- اخرج إلى الهواء الطلق ولو لمرة واحدة يوميا، فاستنشاق الهواء الطلق والتعرض لأشعة الشمس يحسنان من معنوياتك ومزاجك ونفسيتك ويعطيانك دفعة معنوية جيدة.
- لا تدع نفسك تجوع كثيرا خلال العمل.
- إذا كانت تجري حولك محادثة عن أمر مزعج وأنت لا تعلم تفاصيلها، ابق خارج هذه المحادثة ولا تقحم نفسك في تفاصيل قد تزعجك.
- اذهب لتناول الغداء في الخارج ساعة الغداء مع شخص من خارج العمل مرة واحدة أسبوعيا على الأقل.
مع زملائك في العمل
- رغم أن العديد من الناس يعتقدون بضرورة فصل العمل عن الحياة الشخصية ويتجنبون تكوين صداقات في العمل، إلا أن معظم الناس يستمتعون في عملهم بوجود أصدقاء حقيقيين لهم في العمل، والعلماء يؤيدون هذه النظرية، حيث إن الصداقة القوية تحسن المزاج والمناعة وتقلل من التوتر.
- إذا كنت تعمل في مكتب منفصل، قم بالاحتكاك مع الناس في العمل ولو لمرة أسبوعيا، بإمكانك تخصيص بعض الوقت للتجول في العمل والتعريف بنفسك للناس الجدد، على كل الأحوال، معرفة الناس في العمل قد تسهل طبيعة وسير العمل الذي تقوم به.
- إذا كان أحد الزملاء يزعجك، لا تسمح له بالدخول إلى نفسك وإيذائها، قم بتحليل سلوكه ودراسة كيفية القيام بهذا الأمر، ثم استعمل هذا الأسلوب ضده.
- تناول الطعام في الخارج مع زملاء العمل بين الفترة والأخرى، وهذا سيسمح لك بالتعرف عليهم خارج إطار العمل وفهم شخصياتهم، مما يساعدك في عملك ويسعدك أكثر.
ترجمة عن موقع غريتشن روبن
جريدة الغد/الأردن